تنظيم تكنولوجيا المعلومات

IT organization

تنظيم تكنولوجيا المعلومات

صلاحيات الهيئة في تنظيم قطاع تكنولوجيا المعلومات (السند القانوني)

السند القانوني
استنادا للأمر التشريعي رقم 65 لسنة 2004 النافذ والذي منح هيئة الإعلام والاتصالات الصلاحيات الحصرية لتنظيم قطاعي الإعلام والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في البلد وتحديدا المواد التالية :- وفقا للفقرة (4،5) من القسم الثاني والفقرة (1) من القسم الثالث والفقرة (ب، د،هـ) من البند (2) من القسم الخامس للأمر (65) النافذ لسنة 2004 المرفقة ربطاً.
1. القسم الثاني الفقرة (4) والتي تنص على ( تعنى عبارة “الاتصالات” الاتصالات السلكية واللاسلكية والبث المرئي والمسموع (بما في ذلك البث المرئي بواسطة نظام الكابل) ، وخدمات المعلومات التي يتم توصيلها عبر وسائل الاتصالات السلكية واللاسلكية ووسائل البث والإرسال).
الفقرة (5) تعنى عبارة “خدمات المعلوماتية” استخدام الاتصالات السلكية واللاسلكية وإمكانية الوصول لشبكة الانترنت لتزويد الآخرين بالقدرة على إنتاج المعلومات أو اكتسابها أو تخزينها أو تحويلها أو معالجتها أو استردادها أو استخدامها أو اتاحتها للآخرين، ويشمل ذلك المعلومات المسموعة ، والبيانات الصوتية والمرئية ، ويشترط أن لا يتضمن تعريف عبارة “خدمات المعلوماتية ” ، خدمات البث والإرسال أو خدمات الاتصالات السلكية واللاسلكية.
2. القسم الثالث الفقرة (1) والتي تنص على (تتحمل الهيئة وحدها دون غيرها مسؤولية ترخيص وتنظيم خدمات الاتصالات والسلكية واللاسلكية والبث والإرسال وخدمات المعلومات وغير ذلك من خدمات أجهزة الإعلام في العراق).
3. القسم الخامس الفقرة (2) والتي نصت على ( تضع الهيئة منهاجا تنظيمياً للاتصالات السلكية واللاسلكية ولخدمات البث والإرسال وخدمات المعلوماتية من خلال وضع وإصدار القواعد واللوائح التنظيمية اللازمة).
الفقرة (2) – (ب) والتي نصت على ( وضع وإصدار القواعد واللوائح التنظيمية اللازمة لتوفير المنافسة في العراق في مجالات تقديم خدمات الاتصالات السلكية واللاسلكية وخدمات البث والإرسال والمعلوماتية).
الفقرة (2)- (د) والتي نصت على (وضع نظام لترخيص القائمين على تشغيل شبكات الاتصالات السلكية واللاسلكية، والقائمين على عمليات البث والإرسال ومقدمي خدمات الاتصالات والسلكية واللاسلكية وخدمات البث والإذاعة والمعلوماتية.
الفقرة (2)- (هـ) تحدد هيئة الإعلام والاتصالات شروط الترخيص المطلوبة لضمان الإذعان للقواعد واللوائح التنظيمية والأوامر التي وضعتها الهيئة بموجب هذا الامر65 لسنة 2004، ومراقبة تقيد المرخص لهم بشروط الترخيص المشار إليها.
ومما تقدم أعلاه ومع توفر السند القانوني السليم والصلاحيات الحصرية الممنوحة لهيئة الإعلام والاتصالات بموجب الأمر 65 النافذ لسنة 2004 لوضع الإطار التنظيمي وسن القواعد واللوائح اللازمة لتنظيم وترخيص هذا القطاع المهم والحيوي والفعال.

دور الهيئة:

ان هيئة الاعلام والاتصالات تسعى لضمان حقوق المستخدمين وحمايتهم في المجال الالكتروني لتوفير حماية للنسيج المجتمعي للاسهام في الحفاظ على امن الدولة وهيبتها، وفي الوقت ذاته فانها تؤمن بأهمية ممارسة حرية التعبير وتشجع على النقاش المنفتح المتنوع. لذا فهي تعمل على توفير البيئة الحاذنة والامنة من الناحية التنظيمية للتقدم التكنولوجي ومواكبة تطورات العصر الحديث من خلل وضع السياسات واللوائح والاستراتيجيات بالتعاون مع اصحاب المصلحة ومشاركة التجارب في الدول في هذه المجالات للوصول الى افضل الممارسات في هذه المجالات الحيوية.

تعليمات وضوابط بيع وتداول أجهزة تكنولوجيا المعلومات والبرامج والبرمجيات

تعليمات وضوابط بيع وتداول أجهزة تكنولوجيا المعلومات والبرامج والبرمجيات

التعليمات

اضغط هنا

رخص اجهزة تكنولوجيا المعلومات

استمارة تراخيص الشركات للاجهزة

لتحميل الملف

اضغط هنا

أستمارة تراخيص المكاتب للاجهزة

لتحميل الملف

اضغط هنا

متطلبات المكاتب لاجهزة تكنولوجيا المعلومات

لتحميل الملف

اضغط هنا

متطلبات الشركات لاجهزة تكنولوجيا المعلومات

لتحميل الملف

اضغط هنا

رخص برامج وبرامجيات تكنولوجيا المعلومات

استمارة تراخيص البرامج والبرمجيات للشركات

لتحميل الملف

اضغط هنا

استمارة تراخيص البرامج والبرمجيات للمكاتب

لتحميل الملف

اضغط هنا

متطلبات الشركات للبرامج والبرمجيات

لتحميل الملف

اضغط هنا

متطلبات المكاتب للبرامج والبرمجيات

لتحميل الملف

اضغط هنا