من أهم الاهداف الرئيسة لهيئة الإعلام والاتصالات هو حصول المستهلك لخدمات الاتصالات داخل العراق على أفضل خدمات الاتصالات والمعلومات من ناحية النوعية والقيمة وسهولة الوصول اليها. ومع توسع الخدمات والشبكات بسرعة فائقة تبقى مسألة شؤون المستهلك من الانشطة التنظيمية الاساسية للهيئة.

وتمكنت الهيئة من إنشاء قسم صوت المستهلك، وتخصيص الرقم المجاني(177) للاتصال، وهي خدمة متاحة للجميع ومجانية على المستوى الوطني كله، لتلقي وتنظيم الشكاوى التي تقدم ضد شركات الاتصالات العاملة في العراق (شركات الهاتف النقال وشركات الهاتف اللاسلكي الثابت). ويقوم هذا القسم بتسلم جميع الشكاوى، ورفعها إلى الشركات المعنية لاتخاذ القرارات بشأنها واعلام الهيئة بالنتائج خلال (24) ساعة من تاريخ توثيق الشكوى، وبناء قاعدة معلومات لأداء هذه الشركات بالاعتماد على تلك الشكاوى المقدمة. وتنشر هذه الشكاوى في جميع الوسائل المتاحة للهيئة مثل المطبوعات الشهرية والفصلية والموقع الالكتروني الخاص بها. وتتضمن المعلومات أسماء الشركات المخالفة، إضافة إلى تفاصيل عن طبيعة المخالفة.

وأيضاً من مهمات عمل قسم صوت المستهلك تسلم شكاوى المواطنين حول عمل الهيئة وادائها وعمل واداء القنوات التلفزيونية والإذاعية على الرقم المجاني المختصر (5555).

ولغرض ضمان الشفافية في تقييم شركات الاتصالات من قبل الرأي العام وجميع مستهلكي قطاع الاتصالات فان التقارير الشهرية توضح حجم الشكاوى المستلمة ضد تلك الشركات، مما يشكل دافعاً للشركات لتحسين خدماتها وبذل المزيد من الجهود لحل جميع الشكاوى.