WhatsApp Image 2021-06-01 at 5.15.16 PM

في دورته الرابعة والعشرين.. العراق يترأس المجلس التنفيذي للمنظمة العربية لتكنولوجيات الاتصال والمعلومات

عقد يوم امس الثلاثاء الموافق ١ حزيران ٢٠٢١ بمقر هيئة الإعلام والاتصالات اجتماع للمجلس التنفيذي للمنظمة العربية لتكنولوجيات الاتصال والمعلومات في دورته (24)، عبر دائرة الاتصال الافتراضي، بمشاركة اعضاء المنظمة وممثل جامعة الدول العربية.
ترأس الاجتماع المهندس أمير البياتي عضو مجلس المفوضين في هيئة الإعلام والاتصالات، رئيس الجهاز التنفيذي للمنظمة، مستهلا حديثه بعد الترحيب بالحضور بتحديات الموجة الثانية لجائحة كوفيد-19، وعلاقة قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في عملية التصدي وتقليل الضرر، بوصفها عصب استدامة المشروعات والبرامج التنموية.

مبينا إنجازات المنظمة خلال الأعوام الماضية ودورها في بناء المجتمع العربي الرقمي، كاستكمال الجوانب التنظيمية، واضافة الخدمات البريدية الى مهامها، ورفع التحفظات التي ابدتها بعض الدول العربية عند انشاء المنظمة، وانضمام دولة قطر الشقيقة الى المنظمة، واستكمال اجراءات فتح مكتب اقليمي للمنظمة في بغداد والذي سيتم توقيع مذكرة التفاهم الخاصة به بين المنظمة وهيئة الإعلام والاتصالات في جمهورية العراق، من أجل تأسيس مرحلة جديدة وتعزيز جهود الدول العربية في التحول الرقمي.
واضاف ان للمكتب الإقليمي دورا كبيرا في زيادة الكفاءة في أداء المهام وزيادة التركيز في تنفيذ البرامج والمشاريع التنموية على دول منطقة الخليج العربي والشام.

من جانبه قال المهندس محمد بن عمر  المدير العام للمنظمة العربية لتكنولوجيات الاتصال والمعلومات “ان التطور الكبير والسريع الذي شهده قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات خاصة خلال الأزمة التي فرضتها جائحة كورونا بيّن أهمية الانتقال إلى الكل الرقمي الذي أصبح ضرورة وليس خيارا بالنسبة للدول العربية، مع ضرورة الأخذ بعين الاعتبار المخاطر والتحديات الكبيرة التي يواجهها هذا القطاع بما في ذلك سلامة الشبكات وحماية المعطيات الشخصية التي يجب أن تكون من الأولويات بالنسبة لكل الدول العربية”.

هذا واوضح السيد محمد خير مدير إدارة المنظمات والاتحادات العربية بجامعة الدول العربية اهمية التحول الرقمي والأمن السيبراني وتحديث تكنولوجيات الاتصال وتطوير آليات البناء والعمل في هذا القطاع الحيوي، مؤكدا تشكيل فرق حماية وأمن المعلومات، وتنظيم منتدى عربي يناقش أهم التطورات والمستجدات في هذا القطاع.

كما اكد رئيس المجلس التنفيذي للمنظمة على اهمية الدور الكبير الذي تؤديه هيئة الإعلام والاتصالات ووزارة الاتصالات من خلال التنسيق العالي مع المنظمات الدولية والاقليمية والمحلية، لنشر التوعية حول الجائحة، علاوة على الدور الفاعل في عملية التحول الرقمي عبر انشاء منصات الكترونية، وتوفير انترنت مجاني بالتعاون مع شركات الهاتف النقال خلال مدة الامتحانات، اضافة الى تجهيز مختبرات حاسوب نموذجية للمدارس في المناطق النائية والريفية في عموم محافظات العراق.
واضاف البياتي ان هذه الجهود واللقاءات تهدف الى إحداث فارق نوعي على مستوى التعاون والتنسيق، وحشد جميع الموارد والكفاءات لتحديد اسرع الطرق للتعافي الاقتصادي من خلال التكنولوجيا الرقمية.

هيئة الإعلام والاتصالات
المكتب الإعلامي
٢ حزيران ٢٠٢١

Previous
Next

شاركنا في مواقع التواصل الاجتماعي

أحدث نشاطات الهيئة

النشرة الإخبارية

إشترك فى نشرتنا الإخبارية لتصلك الأخبار الحصرية و احدث المعلومات عن خدمتنا

تواصل معنا

ابق على تواصل

تابعنا على وسائل التواصل الإجتماعي !