WhatsApp Image 2022-07-26 at 10.32.03 PM

لبحث دور الإعلام العربي في مواجهة التطرف
الهيئة تشارك في اجتماعات جامعة الدول العربية قطاع الإعلام والاتصال المنعقدة في عمان

شاركت هيئة الإعلام والاتصالات في الاجتماعات التي تعقدها الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، قطاع الإعلام والاتصال، بالتعاون مع الهيئة العربية للبث الفضائي في الأردن، وذلك لبحث دور الإعلام العربي في مواجهة التطرف والارهاب ودراسة الالعاب الإلكترونية التي تدعو للعنف وتأثيرها على الأطفال والأمن المجتمعي العربي.

 مثّل العراق في الاجتماعات عضو مجلس المفوضين السيدة “اڤا فائق نادر” و مدير دائرة التنظيم الإعلامي حسين زامل محمد، ويشارك في الاجتماعات ممثلون عن مختلف الدول العربية، وعدد من المسؤولين المعنيين في قطاع الإعلام والاتصال من جامعة الدول العربية، وممثلون عن الاتحادات والهيئات العربية المعنية بشؤون الإعلام والاتصال.

افتتح الاجتماع وزير الدولة لشؤون الإعلام، الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية، فيصل الشبول، مؤكداً في كلمته على ضرورة إعطاء الأولوية للبحث في “تمكين الإعلام العربي أمام وسائل التواصل الاجتماعي”، وأضاف بأن “الخطر الآخر المحدق بالإعلام هو انزلاق بعض وسائله وتجاوزها كل التشريعات والمواثيق التي تحكم خطاب الإعلام”.

بدوره أكد الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربيَّة، ورئيس قطاع الإعلام والاتصال، أحمد رشيد خطابي، أن الجامعة العربية تتطلع للخروج بآليات تسهم في قطع الطريق أمام استغلال شبكات التواصل الاجتماعي لنشر التطرف والكراهية.

وفي مداخلة لعضو مجلس المفوضين السيدة اڤا فائق أكدت فيها على ضرورة وضع خارطة طريق وآليات عمل قابلة للتنفيذ وفق فترات زمنية محددة تسهم في الحد من استثمار الإعلام لنشر التطرف والارهاب.

وفي الاجتماع الثاني للجنة العربية المعنية بدراسة خطر الالعاب الإلكترونية تم تقديم عدد من المقترحات ركزت على اهمية تصنيف الالعاب ومدى خطورتها، وتسمية التي تحرض على العنف والارهاب، وعلى أساس ذلك يتم مفاتحة الشركات التي تسمح بإطلاق هذه الالعاب، و مخاطبة المنصات الإلكترونية التي تروج مادة إعلانية لهذه الالعاب عن طريق منصاتها.

ووجوب وضع معايير للوقاية من أجل حماية الاطفال من جميع الالعاب التي تحرض على العنف والارهاب في الوقت الحالي و مستقبلاً.

هيئة الإعلام والاتصالات
المكتب الإعلامي
٢٦ تموز ٢٠٢٢

Previous
Next

شاركنا في مواقع التواصل الاجتماعي

أحدث نشاطات الهيئة