WhatsApp Image 2021-09-22 at 9.48.28 AM

‏‎هيئة الإعلام والاتصالات تقدم ورقة العراق في اجتماع الإستراتيجية العربية الموحدة للتعامل مع شركات الإعلام الدولية

شارك العراق ممثلا بوفد هيئة الإعلام والاتصالات الذي ترأسته عضوة مجلس المفوضين السيدة آڤا فائق نادر في اجتماع اللجنة المعنية بوضع الإستراتيجية العربية الموحدة للتعامل مع جميع شركات المنصات الرقمية الدولية، حيث عقدت اجتماعها الأول بالرياض يوم الثلاثاء ٢١ أيلول ٢٠٢١ برئاسة المملكة الأردنية الهاشمية وعضوية كل من المملكة العربية السعودية، وجمهورية العراق، ودولة الإمارات العربية المتحدة، والجمهورية اللبنانية والجمهورية الإسلامية الموريتانية، وإدارة الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب، وبمشاركة اتحاد اذاعات الدول العربية، من أجل اعداد آلية ومنهجية للتعامل مع شركات الإعلام الدولية.
‏‎وجرى خلال الاجتماع مناقشة الورقة التي تقدم بها العراق، إلى جانب اوراق الدول المشاركة، واتحاد إذاعات الدول العربية.
‏‎وأوضحت رئيس الوفد العراقي ان الفضاء الرقمي قدم خدمات كبيرة للبشرية، وقلص الهوّة بين المجتمعات، وغيّر نمط التفكير التقليدي في العالم، لكن هذا الفضاء كغيره من القطاعات يحتاج إلى تنظيم يحول دون توظيفه من قبل الأفراد والمؤسسات في اهداف غير مشروعة.
‏‎ودعت نادر الى استضافة الاجتماع الأول لفريق العمل المعني بإعداد مسودة الضريبة الرقمية المقترح فرضها على شركات الإعلام الدولية، وذلك بالتزامن مع اجتماع اللجنة الدائمة للإعلام العربي والمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب، المزمع عقدهما في بغداد أواخر شهر تشرين الاول المقبل 2021، وقد تم الترحيب بالدعوة.
‏‎وقال وكيل وزارة الإعلام للعلاقات الإعلامية الدولية رئيس اللجنة الدائمة للإعلام العربي الدكتور خالد الغامدي، ان الخطة ستعمل على حفظ حقوق المستهلك في العالم العربي وتعزيز الهوية الوطنية العربية.
‏‎وبين مدير الإدارة الفنية بالأمانة العامة لمجلس وزراء الإعلام العرب الدكتور فوزي الغويل، أن الاجتماع خرج بالعديد من التوصيات في مقدمتها تشكيل فريقي عمل لوضع آلية للتعامل مع الشركات الدولية وفق أفضل الممارسات العالمية.
‏‎وتقرر تشكيل فريق عمل منبثق عن اللجنة لإعداد مسودة نظام الضريبة الرقمية المقترح، وتشكيل فريق عمل آخر للتفاوض مع الشركات العالمية حول الآليات التنفيذية لإعتماد الضريبة الرقمية، والمنبثق عن اللجنة، برئاسة دولة الامارات العربية المتحدة، على أن يتم تقديم مخرجات التفاوض في موعد أقصاه ٣١ كانون الثاني ٢٠٢١، كي يتسنى للأمانة العامة عرض نتائج المرحلة الأولى من عملية التفاوض مع هذه الشركات خلال الاجتماع الثاني للجنة المعنية ومن ثم رفع الأمر إلى مجلس وزراء الإعلام العرب.
‏‎وفي ختام فعاليات اللجنة تقدم العراق بشكره وتقديره للمملكة العربية السعودية وأعضاء اللجنة للجهود التي بذلت لعقد الاجتماع ووضع المبادئ الاساسية لاستراتيجية مهمة في التعامل مع شركات الإعلام العالمية.

‏‎هيئة الإعلام والاتصالات
‏‎المكتب الإعلامي
٢٢ أيلول ٢٠٢١

Previous
Next

شاركنا في مواقع التواصل الاجتماعي

أحدث نشاطات الهيئة

النشرة الإخبارية

إشترك فى نشرتنا الإخبارية لتصلك الأخبار الحصرية و احدث المعلومات عن خدمتنا

تواصل معنا

ابق على تواصل

تابعنا على وسائل التواصل الإجتماعي !