تحت شعار

"الانترنت في بيئة متغيرة"

هيئة الإعلام والاتصالات في العراق تستضيف النسخة الخامسة من اجتماع الطاولة المستديرة للحكومات وهيئات التنظيم العربية بالتعاون من منظمة رايب ان. سي. سي.

تنظم هيئة الإعلام والاتصالات في جمهورية العراق ومنظمة رايب ان. سي. سي. اجتماع الطاولة المستديرة الخامس لوزراء الاتصالات وتقنية المعلومات ورؤساء الهيئات الناظمة في الدول العربية في منطقة الشرق الأوسط، والمخصصة لبحث تطوير البنى التحتية للإنترنت وشبكات الاتصالات، وذلك يوم الاثنين ١٣ ديسمبر/ كانون الأول ٢٠٢١.
ينظم هذا الاجتماع افتراضياً تحت شعار “الانترنت في بيئة متغيرة”، وسط مشاركة رفيعة المستوى من وزراء ومسؤولي عددٍ من الدول العربية.

نبذة عن هيئة الاعلام والاتصالات (CMC):

تأسست هيئة الإعلام والاتصالات في العراق في حزيران عام 2004 ، وتعد الهيئة الأولى من نوعها في الشرق الأوسط من ناحية التنظيم المتداخل بين الإعلام والاتصالات وفيما يخص إرساء معايير التنظيم المتداخل لهذين القطاعين واصلاحهما، وهي هيئة مستقلة غير مرتبطة بأية جهة حكومية بموجب الدستور العراقي، مهمتها تنظيم وتطوير قطاعات الإعلام والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في جمهورية العراق ضمن المعايير الدولية الحديثة.

نبذة عن منظمة الرايب منظمة الرايب ان سي سي  (RIPE NCC)

هي منظمة غير ربحية وهي المسؤولة عن توزيع عناوين الانترنت لمنطقتي اوربا والشرق الأوسط، اضافة الى تقديم الدعم من حيث التدريب وورش العمل للهيئات العربية والوزارات المتخصصة بالتكنولوجيا في المنطقة العربية

توصيات النسخة الخامسة من "اجتماع الطاولة المستديرة للحكومات وهيئات التنظيم العربية"

مخرجات وتوصيات الاجتماع

نظمت “هيئة الاعلام والاتصالات” في جمهورية العراق بالتعاون مع منظمة “رايب إن. سي. سي” اجتماع الطاولة المستديرة للحكومات وهيئات تنظيم الاتصالات العربية والمخصص لوزراء الاتصالات وتقنية المعلومات ورؤساء الهيئات التنظيمية في الدول العربية في منطقة الشرق الأوسط.

والذي نُظم افتراضياً تحت شعار “الانترنت في بيئة متغيرة”، وسط مشاركة رفيعة المستوى من وزراء الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ورؤساء هيئات تنظيم الاتصالات، ووفود رفيعة المستوى من دولة الكويت، والإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، ومملكة البحرين، وسلطنة عُمان، وقطر، والأردن، ولبنان، والعراق، ومصر، إضافة الى جامعة الدول العربية ومجلس التعاون الخليجي.

حيث شارك في الافتتاح كل من معالي السيد اركان احمد الشيباني، وزير الاتصالات في العراق، معالي الدكتور علي المؤيد، رئيس الجهاز التنفيذي لهيئة تنظيم الاعلام والاتصالات في العراق، معالي المهندس سالم الأذينة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات في الكويت، معالي المهندس رائد الفايز، نائب المحافظ لهيئة تنظيم الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية، معالي المهندس محمد الزرعوني، نائب المدير العام لهيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية في الإمارات العربية المتحدة، معالي الدكتور نايل العدوان، نائب رئيس مجلس المفوضين لهيئة تنظيم قطاع الاتصالات في الأردن، معالي المهندس عمر بن حمدان الاسماعيلي المحترم، الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم الاتصالات في سلطنة عُمان، معالي السيد هانس بتر هولن، المدير العام لمنظمة رايب ان سي سي، ومعالي السيد كريستيان كوفمان، رئيس المجلس التنفيذي، لمنظمة رايب ان سي سي.

وشهد الاجتماع حواراتٍ معمَّقة حول التحديات والفرص الراهنة على صعيد إدارة موارد الإنترنت والبنية التحتية لشبكات الاتصالات والمعلومات في منطقة الشرق الأوسط، لا سيما في ظل الظروف الاستثنائية التي فرضتها جائحة (كوفيد-19). وتخلل الاجتماع نقاشات مستفيضة في أجواء ودية، وسط اجماعٍ على أهمية تعزيز التعاون والشراكة حيث بحث الحاضرون سبل تعزيز التعاون بين الحكومات والهيئات التنظيمية ومنظمة رايب ان سي سي، والتطورات المتعلقة بالتعاون الرقمي وحوكمة الإنترنت على الساحة المحلية والدولية، واطلعوا على أحدث التقارير والدراسات في هذا الصدد.

وتمخض عن الاجتماع عدة توصيات وكما يلي:

  • مواصلة العمل والتعاون مع هيئة تنظيم الاعلام والاتصالات في العراق والحكومات العربية وجامعة الدول العربية في تطوير البنى التحتية، وبناء القدرات في أمن التوجيه وحماية الشبكات، ونشر الإصدار السادس لبروتوكول الانترنت، وبناء نقاط تبادل الانترنت، وتذليل العوائق التي تعترض الربط الإقليمي، حيث لا تزال المنطقة متأخرة في مواكبة التطورات ضمن هذه المجالات.
  • تعزيز دور اجتماع مجموعة مشغلي شبكات الشرق الأوسط كمنصة تعاون ومناقشة وتبادل الأفكار والآراء حول التعاون الرقمي، والسياسات والشؤون التنظيمية، والاضطلاع على أفضل الممارسات المعمول بها، وذلك بالشراكة بين هيئات تنظيم الاتصالات في الدول العربية ومنظمة “رايب إن. سي. سي”.
  • الاستمرار في الدعم التقني للدول التي تواجه تحديات اقتصادية، وفنية، وامنية، والدول التي تخضع للعقوبات.
  • مراجعة سياسات التشبيك والتوجيه وتشجيع استخدام المفتاح العام للبنية التحتية وزيادة نقاط الانترنت في المنطقة لزيادة المرونة وتحسين زمن الوصول وتقليل التكاليف واستضافة المزيد من الخدمات والتطبيقات الإقليمية.
  • تفعيل الجهود المشتركة لإبقاء شبكة الانترنت فعاله خاصة في ظل جائحة “كوفيد-19” وذلك بدعم نشر أدوات القياس للتمكن من تقييم أداء الإنترنت وفق مؤشرات ومقاييس دقيقة.
  • قبول الدعوة الكريمة من هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية في الإمارات العربية المتحدة لاستضافة النسخة السادسة من المائدة المستديرة الحكومية في ديسمبر 2022 في دبي، على ان ترسل التفاصيل لاحقا”.

نبذة عن اجتماع الطاولة المستديرة:

اجتماع الطاولة المستديرة : هو اجتماع سنوي يعقد على مستوى رفيع ليجمع وزراء عرباً ورؤساء الهيئات التنظيمية العربية في المنطقة لمناقشة المعوقات التي تواجه تكنولوجيا المعلومات ومشاركة افضل السبل لتجاوزها.
سوف يشهد هذا الاجتماع حواراتٍ معمَّقةً حول التحديات والفرص الراهنة على صعيد إدارة موارد الإنترنت والبنية التحتية لشبكات الاتصالات والمعلومات في منطقة الشرق الأوسط، لا سيما في ظل الظروف الاستثنائية التي فرضتها جائحة (كوفيد-19). ويبحث الحاضرون سبل تعزيز التعاون بين الحكومات والهيئات التنظيمية، والتطورات المتعلقة بالتعاون الرقمي وحوكمة الإنترنت على الساحة المحلية والدولية، والاطلاع على أحدث التقارير والدراسات التي أعدتها منظمة “رايب إن سي سي” في هذا الصدد.

Speakers

المتحدثون